كيفية فتح حساب بنكي في سويسرا

Hamzah Shaikh

هل تنوي الانتقال إلى سويسرا أو العمل أو الدراسة هناك؟ لا شك أن سويسرا من البلاد التي تُمثل منطقة جذب لكثيرٍ من المغتربين من مُختلف البلاد، وهذا بفضل تمتعها بمناظر طبيعية خلابة ومستوى معيشة راقٍ بالإضافة إلى فرص التزلج على جبالها المغطاة بالثلوج لهواة المغامرات والمرح.

وبالطبع إذا كنت ستمكث في سويسرا لأي فترة، فمن الجيد أن يكون لديك حساب بنكي في سويسرا. فهذا سيسهّل عليك عملية الحصول على رواتبك من قبل أصحاب العمل هناك، وتغطية جميع فواتيرك ونفقات المعيشة الخاصة بك.

نُقدّم لك في هذا الدليل الشامل كل ما تحتاج معرفته حول كيفية فتح حساب بنكي في سويسرا.

إن الخطوات سهلة وواضحة نسبيًا، بشرط أن يكون لديك الوثائق والمُستندات الصحيحة، بل سيكون الأمر أسهل إذا كنت قد انتقلت بالفعل إلى سويسرا ولديك عنوان سويسري.

اكتشف حساب Wise

ما هي المستندات والوثائق المطلوبة لفتح حساب بنكي في سويسرا؟

يمكن أن تختلف المستندات والوثائق المطلوبة لفتح حساب بنكي في سويسرا من بنك لآخر. ولكن إليك ما ستحتاج تجهيزه، تحسبًا لشيء ما¹:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • إثبات للعنوان (محل السكن)
  • دليل على حالة إقامتك (مثل تصريح B أو C)
  • خطاب من صاحب العمل (الشركة) – هذا لإثبات أنك قادر على سداد ديونك.
    ولعل إحدى المشكلات التي قد تواجهها هي الحصول على نسخ مُصدّق عليها وموثّقة من مستنداتك. لسوء الحظ، لن يكون بإمكانك دائمًا مسح النسخ ضوئيًا وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى البنك.
    في كثير من الحالات، ستحتاج إلى الاستعانة بمحامي لتوثيق نسخ مستنداتك والتصديق عليها. حيث سيقومون بإرفاق شهادة تُعرف باسم ختم الأبوستيل¹، قبل إرسال مستنداتك إلى البنك الذي اخترته في سويسرا.
    وأما فيما يخص إثبات هويتك، تسمح لك بعض البنوك السويسرية الآن بالقيام بذلك عبر الفيديو (أون لاين).

كيفية فتح حساب بنكي في سويسرا أون لاين²

من الممكن فتح حساب بنكي في سويسرا أون لاين قبل انتقالك إلى سويسرا، ولكن قد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء اعتمادًا على البنك نفسه. فـ لدى العديد من البنوك الوطنية نُسخ باللغة الإنجليزية عبر مواقعها الإلكترونية، لذا يمكنك إجراء بعض الأبحاث حول الخطوات والمستندات المطلوبة.

إذا لم تكن مقيمًا في سويسرا بعد، فضع في اعتبارك أن البنوك من المحتمل أن تحتاج إلى إجراءات ورقية مكثفة منك. على سبيل المثال، قد تطلب بعض البنوك تفاصيل عن عملك وتاريخك وسجلك الشخصي، بالإضافة إلى جواز سفرك وعنوانك، كما ستحتاج إلى المصادقة على جميع المستندات قبل إرسالها.

وهذا يمكن أن يجعل العملية تستغرق وقتا طويلًا، ناهيك عن الكثير من مرات الذهاب والإياب بشان تجهيز الأوراق. فالأمر لا يكون دائمًا بهذه البساطة مثل إكمال نموذج الطلب وانتظار فتح حسابك الجديد.
سيكون لدى بعض البنوك منتجات معينة متاحة لغير المقيمين لفتحها أون لاين، لكن البعض الآخر من البنوك قد يطلب منك زيارة فرع سويسري بشكل شخصي لتنفيذ العملية.

اكتشف حساب Wise

كيفية فتح حساب بنكي لغير المقيمين في سويسرا؟

إن أسهل طريقة لفتح حساب بنكي في سويسرا هي الدخول إلى فرع بنك محلي وإكمال العملية بشكل شخصي. اتصل بالبنك أو قم بزيارة موقعه الإلكتروني أولاً للتحقق من الأوراق التي ستحتاج إلى أخذها معك.
لن تحتاج إلى تحديد موعد - يجب أن يكون هناك ممثل خدمة عملاء موجود لإرشادك بشأن الخطوات المطلوبة. فمعظم البنوك في المدن السويسرية الكبرى لديها موظفين لخدمة العملاء يتحدثون الإنجليزية.

بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك أن تتوقع أن يتم فتح حسابك الجديد في غضون 7 إلى 30 يومًا. كما ستصلك أي بطاقات خصم أو بطاقات ائتمان مرتبطة بحسابك عبر البريد بعد حوالي 7 إلى 10 أيام من فتح الحساب².

ما هو البنك السويسري الأفضل لاحتياجاتي؟

تشتهر سويسرا بخصوصية واستقرار قطاعها البنكي.

هناك نوعان من البنوك في سويسرا: الوطنية والكانتونية. حيث توفر البنوك الوطنية حسابات ومنتجات مصرفية استهلاكية للجميع، في حين أن بنوك الكانتونات متاحة فقط للمقيمين في كانتون (مقاطعة) معين (الدول الأعضاء في الاتحاد السويسري).

إذا كنت تتطلع إلى فتح حساب بنكي في سويسرا، فإن أفضل خيار لك هو أحد البنوك الوطنية. وهذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للمغتربين الذين يخططون للانتقال إلى مناطق مختلفة من سويسرا. فإذا قمت بفتح حساب بنكي لدى أحد البنوك التابعة للكانتون، فسيتعين عليك تبديل الحساب بآخر إذا انتقلت إلى كانتون مختلف. أما مع البنك الوطني، فالأمر أكثر مرونة من ذلك.
وفيما يلي عدد من أفضل الخيارات المتاحة لك:

###بنك (يو بي إس - UBS)
يو بي إس - UBS هو بنك استثماري متعدد الجنسيات وشركة خدمات مالية يقع مقرها في زيوريخ. على الرغم من أن لديه الكثير من العملاء الاستثماريين، إلا أن لديه أيضًا مجموعة من الخدمات المصرفية الشخصية المتاحة للمقيمين والوافدين.

أحد أفضل خياراتك في UBS هو الحساب الشخصي³، والمصمم للواردات اليومية والمدفوعات الصادرة. حيث يوفر عمليات سحب مجانية من أجهزة الصراف الآلي التابعة لـ UBS Bancomat، ورسوم صيانة شهرية منخفضة وبطاقة خصم عند الطلب (مقابل رسوم سنوية إضافية). لكن؛ يجب أن يكون عمرك أكثر من 20 عامًا لفتح هذا الحساب.

يمكنك أيضًا اختيار باقة الخدمات المصرفية من UBS، حيث يمكنك تحديد الخدمات التي تحتاجها (على سبيل المثال: الحساب الجاري وحساب التوفير وبطاقة الخصم/الائتمان ومدخرات التقاعد وما إلى ذلك) ودفع رسوم شهرية ثابتة مقابل كل ذلك.

هناك أيضًا خيار للطلاب، وهو Banking Package UBS Campus⁴. إذا كنت تدرس في سويسرا، فهذا يمنحك إدارة مجانية لحسابك، وعمليات سحب مجانية من أجهزة الصراف الآلي لأي بنك، واشتراك مجاني في خدمة (كاش يو - Cashyou) للوصول إلى أكثر من 2000 عرض خاص.

بوست فاينانس - PostFinance

يعد بنك بوست فاينانس - PostFinance، وهو جزء من البريد السويسري، وأحد أكبر البنوك الوطنية في سويسرا. وهو يقدم مجموعة من الحسابات الجارية وحسابات التوفير للأشخاص الذين يعيشون ويعملون ويدرسون في سويسرا.

الأول هو حساب بوست فاينانس الخاص⁵، وهو حساب جاري يومي بسيط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر. ويقدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وعبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق PostFinance، بالإضافة إلى ميزة السحب النقدي المجاني في مكاتب البريد والمنافذ الأخرى وبطاقة PostFinance المجانية. كما أن إدارة الحساب مجانية إذا استثمرت 25000 فرنك سويسري، وإلا فستكون هناك رسوم شهرية بسيطة.

هناك أيضًا حساب بلس الخاص⁶، مما يوفر مرونة أكبر والمزيد من الامتيازات (بما في ذلك عمليات السحب النقدي الدولي المجانية) وحساب الطالب⁷ المُخصص. وهو مخصص للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا والذين يدرسون أو يتدربون في سويسرا، ويقدم إدارة حساب مجانية وبطاقة PostFinance مجانية وبسعر فائدة مناسب.

كريدي سويس - Credit Suisse

على الرغم من أنه معروف كشركة رائدة في إدارة الثروات العالمية، فإن بنك كريدي سويس لديه أيضًا الكثير من الحلول المصرفية اليومية للاختيار من بينها.

وتشمل هذه حساب كريدي سويس الخاص⁸، وهو حساب أساسي للخدمات المصرفية اليومية وللحصول على راتبك. ستحصل على بطاقة Debit MasterCard (مقابل رسوم سنوية) وإمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول، مع دفع رسوم إدارة الحساب الأساسية كل شهر.

إذا كنت تفضل ذلك، يمكنك اختيار باقة كريدي سويس المصرفية. توفر باقة Bonviva المصرفية⁹ كل ما تحتاجه للخدمات المصرفية اليومية، بما في ذلك الحساب الجاري وحساب التوفير بسعر تفضيلي وبطاقة للسحب المجاني من أي ماكينة صراف آلي في سويسرا.

بالنسبة لأولئك الذين يحبون إجراء المعاملات المصرفية أثناء التنقل، فهناك باقة الخدمات المصرفية الرقمية CSX¹⁰ - والذي يتم إدارتها جميعًا باستخدام تطبيق جوال، ومع نموذج أسعار شفاف حيث تقوم بالدفع فقط مقابل الخدمات التي تحتاجها.

بنوك أخرى تستحق الاطلاع عليها

إذا كنت تعرف بالضبط المكان الذي ستنتقل إليه في سويسرا وتخطط للبقاء فيه لفترة من الوقت، فقد يكون من الجيد التحقق من البنوك الكانتونية في منطقتك. ضع في اعتبارك أن بنوك الكانتونات قد لا تقدم خدمة العملاء الناطقة باللغة الإنجليزية التي تحصل عليها مع البنوك الوطنية.

أما إذا كنت ترسل مدفوعات دولية بانتظام (على سبيل المثال، إرسال الأموال إلى موطنك أو بلدك من سويسرا)، فقد يكون مزود الخدمات المالية Wise هو خيارك المثالي. يمكنك التسجيل للحصول على حساب وايز - Wise متعدد العملات بسرعة وبشكل مجاني، حيث يمكنك من خلاله إرسال الأموال واستلامها دوليًا مقابل رسوم منخفضة وأسعار صرف عادلة.
مزيد من المعلومات عن وايز

يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة بمنطقتك أو زيارة قسم الرسوم والأسعار الخاصة بـ وايز للحصول على أحدث المعلومات حول الرسوم والأسعار.

ما هي التكاليف؟

من أهم الأشياء التي يجب التحقق منها عند اختيار البنك هي قائمة الرسوم والتكاليف. فبالطبع آخر شيء تريده هو إجراء معاملة مقابل رسوم باهظة دون أن تعرف.

في ما يلي الرسوم والتكاليف الرئيسية التي تفرضها البنوك في سويسرا¹¹:

  • رسوم الحساب الشهرية - هذه رسوم للحفاظ على الحساب مفتوحًا، والتي تتراوح عادةً بين 5 و15 فرنكًا سويسريًا في الشهر بالنسبة للبنوك الوطنية (اعتمادًا على ما إذا كان لديك حساب عادي أو حساب مميز).

  • رسوم الحسابات الشاملة - بالإضافة إلى الحسابات الجارية، يمكنك أيضًا الوصول إلى الخدمات المصرفية الشاملة. مقابل حوالي 15 فرنكًا سويسريًا شهريًا اعتمادًا على البنك، حيث يمكنك الحصول على حساب جاري وحساب توفير وبطاقة ائتمان.

  • رسوم ماكينة الصراف الآلي – عادةً ما يكون سحب الأموال النقدية من ماكينة الصراف الآلي المملوكة للمصرف الذي تتعامل معه مجانيًا، ولكن من المحتمل أن يتم تحصيل رسوم معالجة منك إذا كنت تستخدم أجهزة مصرفية أخرى.

  • رسوم بطاقة الائتمان – ستدفع عادةً حوالي 30 فرنكًا سويسريًا سنويًا مقابل بطاقتك الائتمانية.

  • رسوم التحويل الدولي – تفرض البنوك السويسرية رسومًا تتراوح بين 5 و20 فرنكًا سويسريًا لإرسال دفعات مالية إلى الخارج، ولكن عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار أي رسوم قد يفرضها البنك المتلقي في البلد الاخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا تنسى سعر الصرف. حيث تميل البنوك إلى تطبيق أسعار صرف غير مناسبة على التحويلات الدولية، مما يؤدي إلى نقص المبلغ وبالتالي تكلفيك أكثر في النهاية.

هناك تكلفة أخرى مهمة يجب مراعاتها وهي الرسوم الإضافية لغير المقيمين¹². تفرض بعض البنوك رسومًا تبلغ حوالي 25 فرنكًا سويسريًا شهريًا على العملاء الذين لا يعيشون في سويسرا، لذا يمكنك توفير المال عن طريق الانتظار حتى يكون لديك عنوان سكني سويسري لفتح حساب مصرفي.

البديل الأسهل - (وايز - Wise)

يمكن أن تتراكم تكاليف إرسال الأموال إلى بلدك أو إلى بلد آخر من سويسرا قريبًا عند استخدام أحد البنوك. ولكن إذا كنت تقوم بإجراء تحويلات دولية بانتظام، فهناك خيارًا أفضل وأسهل لك.

افتح حسابًا متعدد العملات مع وايز ويمكنك البدء في تحويل الأموال حول العالم حتى قبل أن تطأ قدمك سويسرا. فالرسوم منخفضة وشفافة، وبذلك فأنت تعرف بالضبط ما ستدفعه (بما في ذلك سعر الصرف العادل في السوق المتوسطة) قبل الضغط على زر "إرسال".

ليس هذا فحسب، بل يمكنك إدارة جميع مدفوعاتك أينما كنت في سويسرا أو في العالم باستخدام تطبيق Wise سهل الاستخدام. وهناك أيضًا خيار استخدام بطاقة الخصم Wise المرتبطة ، حتى تتمكن من الإنفاق مثل المواطن المحلي في عدد كبير من البلدان حول العالم.

لذا، إذا كنت تواجه تأخيرات مزعجة أو إجراءات ورقية أثناء محاولة فتح حساب بنكي سويسري، فلماذا لا تفتح حساب Wise متعدد العملات في هذه الفترة؟ يمكنك استخدامه لتغطية تكاليف الانتقال الأساسية في سويسرا، مثل دفع قسط الإيجار الأول، والاستمرار في استخدامه كوسيلة منخفضة التكلفة لإرسال الأموال إلى بلدك بمجرد استقرارك في سويسرا.

احصل على حسابك متعدد العملات مع Wise اليوم

يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة ببلدك أو زيارة قسم الرسوم والأسعار الخاصة بـ وايز للحصول على أحدث المعلومات حول الرسوم والأسعار.


والآن، هذا كل ما تحتاج لمعرفته حول فتح حساب بنكي في سويسرا. يجب أن تكون لديك الآن فكرة جيدة عن المستندات التي ستحتاجها وكيفية التقديم وأفضل البنوك التي يجب البحث عنها.

تذكر أنه يمكن أن يكون الأمر أسهل وأرخص بكثير عندما تكون في سويسرا ولديك عنوان سكني، ولكن هناك دائمًا بدائل مثل وايز في هذه الفترة.

المصادر المستخدمة:

  1. Telegraph - bank account in Switzerland
  2. Expatica - bank account in Switzerland
  3. UBS - personal account
  4. UBS - campus account
  5. PostFinance - personal account
  6. PostFinance - personal account plus
  7. PostFinance - student account
  8. Credit Suisse - private account
  9. Credit Suisse - Bonviva
  10. Credit Suisse - cards
  11. Expatica - choosing a bank account
  12. Post Finance - personal account

تم التحقق من المصادر بتاريخ 9 نونبر 2023.


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك