أفضل البنوك في المملكة المتحدة

Hamzah Shaikh

هل تبحث عن حساب بنكي جديد في المملكة المتحدة؟ لعلك قد انتقلت إلى هنا حديثًا وتبحث عن طريقة لإدارة شؤونك المالية.
ستكون مهمة فتح حساب بنكي في المملكة المتحدة إحدى أولى مهامك في المملكة المُتحدة كونك وافد جديد، ولكن أي البنوك في المملكة المُتحدة ستختار؟
في هذا المقال الشامل قمنا بتجميع قائمة بأفضل البنوك في المملكة المتحدة وأنواع الحسابات المتاحة وبعض المعلومات المفيدة حول كيفية عمل نظام البنوك في المملكة المتحدة.
إذاً، لنبدأ.

البنوك في المملكة المتحدة (نظرة عامة)

يتكون نظام البنوك في المملكة المتحدة من بنوك خاصة وأخرى دولية، بالإضافة إلى جمعيات البناء. هناك ما يقارب الـ350 بنكًا في المملكة المتحدة،¹ مع عدد قليل من البنوك الضخمة التي تهيمن على القطاع البنكي.
لـ فتح حساب بنكي في المملكة المتحدة، يتطلب الأمر عادةً أن تقدم وثيقة إثبات هوية (مثل جواز السفر أو رخصة القيادة) وإثبات محل إقامتك أو عنوانك. وقد تحتاج أيضًا إلى إكمال بعض الخطوات الإضافية لإثبات هويتك.
في أغلب الأحيان يكون فتح حسابات جارية في البنوك الإنجليزية مجانيًا، وبدون رسوم شهرية. غير أنه توجد بعض الحسابات البنكية المجمعة والتي تقدم خدمات إضافية أو خصومات مقابل رسوم شهرية.
غالبًا ما يكون استخدام ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنكك مجانيًا، ولكن ليس إذا استخدمت ماكينة صراف آلي تابعة لبنكٍ آخر - أو إذا استخدمت بطاقتك في خارج المملكة. تقدم معظم البنوك الكبيرة خدمات بنكية عبر الإنترنت، إلى جانب الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول.
ومثل غيرها من البنوك في الدول الأخرى، تميل البنوك البريطانية إلى فرض رسوم مرتفعة على التحويلات الدولية خارج أوروبا.
لتجنب هذه الرسوم المكلفة، يُفضل استخدام بديل مثل حساب وايز. فهو خيارك المثالي للمعاملات الدولية، فقد يوفر عليك الكثير من المصاريف.

تعرف على المزيد حول حساب وايز

يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة بمنطقتك أو زيارة صفحة الرسوم والأسعار الخاصة بـ وايز للاطلاع على أحدث المعلومات حول الرسوم والأسعار.

أفضل 10 بنوك في المملكة المتحدة

والآن، لنلق نظرة على بعض الخيارات المتاحة لك عند اختيار بنك في المملكة المتحدة. فيما يلي بعض أكبر وأكثر البنوك شهرة في المملكة المتحدة التي تخدم العملاء الأفراد:

اسم البنكالمقر التشغيلي الرئيسي
HSBCبرمنغهام
Lloyds Bankلندن
NatWestلندن
Barclaysلندن
Royal Bank of Scotlandإدنبرة
Nationwideسويندون
Halifaxهاليفاكس
Santander UKلندن
First Directليدز
Metro Bankلندن

بنك HSBC

يتمتع بنك HSBC، وهو واحدٌ من البنوك "الأربعة الكبار" في المملكة المتحدة، بشبكة فروع واسعة متوزعة في جميع أنحاء البلاد.
ولعل من أهم مزاياه الأخرى هي تواجده في عدة دول حول العالم. لذلك، إذا كنت تتعامل مع بنك HSBC في بلدك الأم، فقد يقدم لك موظفي البنك في بلدك المساعدة في إنشاء حساب في المملكة المتحدة قبل وصولك هنا.
يقدم لك بنك HSBC حسابات جارية وحسابات توفير وأخرى للعملات الأجنبية، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان والقروض العقارية ومنتجات التأمين. بالنسبة للخدمات البنكية اليومية، هناك خيار للحصول على حساب بنكي أساسي، أو حساب Advance الذي يأتي مع مزايا إضافية.

بنك Lloyds Bank

مع تاريخ عريق يمتد إلى عام 1765، يعتبر بنك Lloyds Bank أحد البنوك "الأربعة الكبار" في المملكة المتحدة. حيث يقدم بنك Lloyds Bank حسابات جارية بما في ذلك الحساب الكلاسيكي وحساب Club Lloyds، بالإضافة إلى جميع أنواع الحسابات المميزة والخاصة.
على سبيل المثال، يمكنك اختيار الحساب الفضي للحصول على تأمين سفر العائلة وتأمين لتغطية الأعطال الميكانيكية، أو حساب البلاتيني الذي يتضمن أيضًا تأمين الهاتف المحمول. تأتي كل من هذه الحسابات مع رسوم شهرية
أما بالنسبة للشباب، هناك أيضًا حساب Smart Start وهو حساب توفير وحساب خاص بالطلاب.

بنك NatWest

بفضل شبكته الواسعة من الفروع وماكينات الصراف الآلي والمنتشرة على مستوى المملكة المتحدة، فإن بنك NatWest هو واحد من أكبر وأكثر البنوك شهرة في البلاد، حيث يخدم كل من الشركات والعملاء الأفراد، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات.
أما بالنسبة للخدمات المصرفية اليومية، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الحسابات الجارية وحسابات التوفير. يشمل ذلك حساب NatWest Select المجاني، وحساب NatWest Reward - الذي يمنحك مكافآت على عمليات الإنفاق والدفع، مقابل رسوم شهرية.
هناك أيضًا حساب خاص بالطالب، وخيارات أخرى للأطفال والمراهقين أيضًا.

بنك Barclays

وهو آخر البنوك الأربعة الكبار في المملكة المتحدة، وهو بنك دولي متعدد الجنسيات يعود تاريخه إلى عام 1690 - ما يجعله أقدم حتى من بنك Lloyds.
يمكن لعملاء الخدمات المصرفية الشخصية الاختيار من بين مجموعة من حسابات الجارية وحسابات التوفير وخيارات الاقتراض، وبطاقات الائتمان، ومنتجات الاستثمار والتأمين.
ومن بين الحسابات الجارية الأكثر شيوعًا في باركليز هي حساب باركليز الجاري العادي وحساب Premier الجاري. أما أبالنسبة للطلبة الجامعيين، فلديهم خيار حساب Student Additions.

بنك Royal Bank of Scotland - RBS

على الرغم من أن مقره الرئيسي يقع في إدنبرة، إلا أن بنك Royal Bank of Scotland هو واحد من البنوك الرئيسية في المملكة المتحدة.
كونه جزء من مجموعة NatWest، يقدم بنك Royal Bank of Scotland مجموعة مماثلة من الحسابات الجارية مشابهة للتي تقدمها الشركة الأم. يشمل ذلك حساب RBS Select و حساب RBS Reward، إلى جانب حساب Foundation.
هناك أيضًا مجموعة من حسابات Premier ذات الامتيازات الكثيرة، بالإضافة إلى الحسابات الخاصة بالطلاب والمراهقين والأطفال.

بنك Nationwide

إن Nationwide جمعية بناء، وليست بنك. وهذا يعني أنها مملوكة وتدار لصالح أعضائها. في الواقع فإن Nationwide هي أكبر جمعية بناء في العالم.
تقدم Nationwide نفس أنواع الخدمات التي يقدمها البنك، بما في ذلك الحسابات الجارية وحسابات التوفير وبطاقات الائتمان، والقروض، والرهن العقاري، وغيرها. أما بالنسبة للخدمات المصرفية اليومية، فهناك حساب FlexPlus، حساب FlexDirect، و حساب FlexAccount والتي يمكن الاختيار من بينها.
بالنسبة للشباب، هناك حساب FlexOne للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و17 عامًا، بالإضافة إلى حساب FlexStudent.

Halifax

كانت Halifax، والتي يتواجد مقرها في يوركشاير، سابقًا جمعية بناء، وتتبع لـمجموعة Lloyds البنكية. وتقدم كل الخدمات والمنتجات من حسابات جارية وحسابات توفير إلى القروض وبطاقات الائتمان وتأمين المنزل.
حيث تُقدّم حساب جاري عادي، بالإضافة إلى حساب جاري Reward وحساب جاري Ultimate Reward. يقدم هذا الأخير الكثير من الامتيازات، من بينها تأمين نفقات السفر، وتغطية الأعطال، وتأمين حالات الطوارئ في المنزل، وتأمين الهاتف المحمول - كل ذلك مقابل رسوم شهرية
هناك أيضًا حساب جاري خاص بالطلبة وحساب Money Smart للفئة العمرية المتراوحة بين 11 و15 عامًا.

بنك Santander UK

يعتبر بنك Santander UK الذي يقع مقره في إسبانيا أحد البنوك الدولية العديدة العاملة في إنجلترا، وهو خيار شائع للخدمات المصرفية اليومية.
تشمل مجموعته المتنوعة من الحسابات حساب 1|2|3 الجاري وحسابSantander Edge الجاري. هناك أيضًا حساب 1|2|3 الجاري للطلبة.
يقدم بنك Santander UK أيضًا بطاقات الائتمان والتأمين، والرهن العقاري، وخدمات الادخار، والاستثمارات.

First Direct

First Direct وهي شركة تابعة لـHSBC، ولكن لا وجود لفرع مادي- فهي بنك يعتمد على الهاتف والإنترنت. ومع ذلك، لها صيت مرموق بضمان خدمة عملاء ممتازة.⁴
بالنسبة للخدمات المصرفية اليومية، فهي توفر نوع حساب جاري واحد فقط، ولكن هذا يأتي أيضًا مع إمكانية التمتع بخدمات حسابات ادخار عادية.
تساعد First Direct أيضًا في كل ما يتعلق بالادخار والاستثمارات والقروض والبطاقات والرهن العقاري.

بنك Metro Bank

آخر بنك في قائمتنا هو بنك Metro Bank، وهو واحدٌ من أحدث البنوك الرئيسية في المملكة المتحدة - على الرغم من أنه لم يتواجد إلا في الـ12 عامًا الأخيرة.
يقدم Metro Bank حسابات وخدمات ادخار واقتراض ورهن عقاري ومنتجات تأمين. ولإدارة أموالك بشكل يومي، يمكنك الاختيار من بين الحساب الجاري والحساب النقدي وحساب العملات الأجنبية.

أفضل الحسابات البنكية عبر الإنترنت في المملكة المتحدة

بالإضافة إلى البنوك التقليدية، تضم المملكة المتحدة أيضًا على عدد من البنوك الرقمية التي يمكن الاختيار من بينها، وتشمل ذلك:

  • Revolut: تقدم Revolut القائمة على التطبيق مجموعة من الخطط الشهرية، بما في ذلك خطة مجانية تتضمن بطاقة ائتمان وخدمات مصرفية أساسية، مع إمكانية إضافة بعض المزايا والخصائص التي كلما زادت، ارفعت رسوم الخطة الشهرية.
  • Starling Bank: أيضا هو بنك رقمي معتمد في المملكة المتحدة يقدم حساب جاري بدون رسوم، مع إمكانية إدارة كل شيء من خلال تطبيق Starling.
  • Monzo: هو بنك انجليزي يعمل أساسا عن طريق تطبيق. يقدم Monzo حسابًا عبر الإنترنت دون رسوم لخدمات البنك اليومية.

هل ترغب في إدارة أموالك دولياً؟ ألق نظرة على حساب وايز - Wise

إذا كنت ترغب في إرسال أموال إلى دولة أخرى أو استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك عند السفر، ستجد أن هذا الأمر مكلف للغاية إذا كان البنك إنجليزي.
الخبر السار هو أن هناك بديلًا يوفر عليك هكل ذه التكاليف. افتح حساب وايز وعندها يمكنك إرسال الأموال عبر العالم برسوم منخفضة وأسعار تحويل غير باهظة.
يمكنك حتى الحصول على بطاقة خصم دولية للإنفاق سواء في الخارج وفي المملكة المتحدة. تقوم هذه البطاقة بتحويل أموالك إلى العملة المحلية تلقائياً بسعر الصرف السوقي عند إنفاق أي مبلغ.
وهذا ما يجعلها مثالية للمسافرين والمغتربين والطلاب الأجانب وأي شخص يعيش بين دول مختلفة.

انضم إلى Wise اليوم

يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة بمنطقتك أو زيارة صفحة الرسوم والأسعار للحصول على أحدث المعلومات حول الرسوم والأسعار الخاصة بـ وايز.


المصادر المستخدمة:

  1. Expatica - دليل البنوك في المملكة المتحدة
  2. Lloyds Bank - الحسابات الجارية
  3. Halifax - الحسابات الجارية
  4. First Direct – الصفحة الرئيسية
    تم الاطلاع على المصادر آخر مرة في تاريخ: 25 أبريل 2023

*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك