قائمة البنوك في ألمانيا

Hamzah Shaikh

هل تفكر في السفر والانتقال إلى ألمانيا؟ لعلك تُفكّر في الدراسة أو العمل أو تأسيس نشاط تجاري هناك. بغض النظر عن سبب السفر، فلا شك أن فتح حساب بنكي ألماني هو خطوة مهمة وأساسية هناك.

كوافد جديد في ألمانيا، قد يكون من الصعب معرفة البنك المناسب لك. ولمساعدتك على اختيار أفضل بنك مناسب لاحتياجاتك، قمنا في هذا المقال بإعداد دليل شامل يحتوي على قائمة بأفضل البنوك في ألمانيا، بالإضافة إلى معلومات مفيدة حول كيفية عمل النظام البنكي الألماني. كما سنقدم لك أيضًا بعض التفاصيل الإضافية حول الحسابات المعروضة لدى بعض أكبر البنوك الألمانية وأكثرها شهرة.

حسنًا، لنبدأ الآن بإلقاء نظرة سريعة عن كيفية عمل النظام البنكي في ألمانيا.

نظرة عامة عن البنوك في ألمانيا

يتكون النظام البنكي في ألمانيا من البنوك التجارية الخاصة، وبنوك الادخار العامة (Sparkassen و_Landesbanken_) والبنوك التعاونية المعروفة باسم Genossenschaftsbanken. وهناك أيضًا عدد من البنوك الدولية المتواجدة في البلاد.

يضم النظام البنكي الألماني حوالي 144 بنكًا يقدّم خدماته للأفراد¹، إلى جانب أعداد كبيرة من البنوك التعاونية المحلية وبنوك الادخار.

لكي تتمكن من فتح حساب بنكي في ألمانيا، ستحتاج إلى تجهيز بطاقة هويتك والمستندات الأخرى. إذا كنت مغتربًا، فستحتاج إلى تأشيرة سارية أو تصريح إقامة، بالإضافة إلى إثبات محل الإقامة أو العنوان. أيضًا، قد يتعين عليك إكمال المزيد من الخطوات لإثبات هويتك.

تجدر الإشارة إلى أن الحسابات في البنوك الألمانية ليست مجانية دائمًا، حيث يتم فرض بعض الرسوم بحوالي 5 يورو شهريًا للإبقاء على الحساب مفتوحًا. عادةً ما يكون استخدام ماكينة الصراف الآلي الخاصة بالبنك الذي تتعامل معه مجانيًا، ولكن الوضع مُختلف إذا كنت تستخدم ماكينة صراف آلي تابعة لبنك آخر - أو إذا كنت تستخدم بطاقتك في الخارج. كما تُقدم معظم البنوك الكبرى الخدمات البنكية عبر الإنترنت، إلى جانب الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول.

ومثلها مثل البنوك في البلدان الأخرى، تميل البنوك الألمانية إلى فرض رسوم عالية على التحويلات الدولية خارج أوروبا.

لكن؛ إذا كنت ترغب في توفير هذه الرسوم الباهظة الثمن، فلا شك أن اختيار حساب بديل مثل حساب Wise متعدد العملات هو خيار مثالي للمعاملات الدولية، ويمكن أن يوفر لك الكثير.

قائمة بأفضل البنوك في ألمانيا

الآن، دعونا نلقي نظرة على بعض أفضل الخيارات المتاحة أمامك عندما يتعلق الأمر باختيار بنك في ألمانيا.

يركز عدد من البنوك الكبرى في ألمانيا على تقديم الخدمات البنكية للشركات أو الخدمات البنكية المتخصصة، لذلك سنركز هنا على البنوك التي تقدم حسابات للأفراد. يتضمن ذلك مزيجًا من البنوك الخاصة المملوكة لألمانيا، وبنوك الادخار المحلية (Sparkassen)، والبنوك الدولية.

اسم البنكمقر العمل الرئيسي
Deutsche Bankفرانكفورت
HypoVereinsbank - UniCreditميونيخ
Commerzbankفرانكفورت
Postbankبون
Volksbanken und Raiffeisenbankenبرلين
BerlinerSparkasseبرلين
Frankfurter Sparkasseفرانكفورت
Stadtsparkasse Munichميونيخ
Santanderمونشنغلادباخ
ING Bankفرانكفورت

بنك Deutsche Bank²

يقدم بنك Deutsche Bank، وهو أكبر بنك في ألمانيا وواحد من أكبر البنوك في العالم، مجموعة مميزة من الحسابات الجارية (Girokonto).

يتضمن ذلك حساب ActiveAccount القياسي (AktivKonto) وحساب (BestKonto) وحساب (BestKonto) المميز، والذي يأتي مع بطاقة ائتمان MasterCard Gold والعديد من الامتيازات الأخرى. هناك أيضًا حساب الشباب (Junge Konto) المُخصص للطلاب. يمكنك مقارنة جميع الحسابات هنا.

بنك HypoVereinsbank (UniCredit)³

يقدم بنك HypoVereinsbank، وهو جزء من UniCredit Bank AG، مجموعة متميزة من حسابات girokonto.

وتشمل هذه الخدمات حساب HVB Plus، وهو حساب مجاني للعملاء الجدد لمدة عامين. هناك أيضًا حساب HVB النشط وحساب HVB الحصري، وكلاهما يأتي مع رسوم شهرية. كما أن جميع الحسابات تأتي مع بطاقات الخصم، والوصول إلى الخدمات البنكية عبر الإنترنت والهاتف المحمول.

ويقدم البنك أيضًا مجموعة من بطاقات الائتمان والمنتجات الادخارية والاستثمارية.

بنك Commerzbank ⁴

يعد بنك Commerzbank أحد بنوك الأفراد الرائدة في ألمانيا، حيث يُقدم باقة مميزة من الحسابات الجارية التي تناسب جميع أنواع العملاء.

وتشمل هذه الحسابات الحساب الجاري الأساسي الشهير Kostenloses Girokonto، وهو مجاني تمامًا. كما أن هناك أيضًا حساب Klassik الذي يتميز بكثير من المرونة وحساب Premium. يمكنك مقارنة جميع الحسابات هنا.

يعد بنك Commerzbank خيارًا رائعًا لغير الناطقين باللغة الألمانية، حيث أنه يمتلك موقعًا إلكترونيًا مخصصًا باللغة الإنجليزية.

بنك⁵ Postbank

يخدم بنك Postbank، المملوك لبنك Deutsche Bank، ملايين العملاء في ألمانيا ولديه شبكة واسعة من الفروع في جميع أنحاء البلاد.

حيث يُقدّم حساب جاري منخفض الرسوم على الإنترنت فقط، بالإضافة إلى Postbank Giro Plus - وكلاهما يأتي مع رسوم شهرية. كما هناك أيضًا حساب Postbank Giro Extra Plus، وهو حساب مجاني بشروطٍ معينة.

وإذا كان عمرك أقل من 22 عامًا، فيمكنك فتح حساب Postbank Das junge Konto مجانًا – حيث يُعد هذا الخيار جيد للطلاب الجامعيين.

بنك Volksbanken und Raiffeisenbanken⁶

هذا البنك في الأصل عبارة عن شركة تدير عددًا من التعاونيات البنكية والاتحادات الائتمانية في ألمانيا، والتي تعمل تحت مظلة Volksbanken und Raiffeisenbanken. حيث تمتلك المجموعة حوالي 15500 ماكينة صراف آلي في جميع أنحاء البلاد، وتقدم الخدمات البنكية عبر الإنترنت والهاتف المحمول عبر تطبيق مخصص.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الحسابات الجارية، اعتمادًا على موقعك وأقرب فرع لك داخل ألمانيا. يمكنك معرفة عروض البنك من هنا.

كما تقدم المجموعة البنكية التعاونية مجموعة من بطاقات الائتمان ومنتجات الادخار والاستثمار.

بنك BerlinerSparkasse⁷

يعد هذا البنك أحد بنوك الادخار الأكثر شهرة والمعروف باسم Sparkassen في ألمانيا. وهو مملوك لمجموعة من المساهمين العامين، وعادة ما يكونوا مدن أو مجتمعات.

إذا كنت تقوم بمعاملاتك البنكية في برلين، فقد يكون بنك BerlinerSparkasse خيارًا جيدًا لفتح حساب. حيث يقدم مجموعة من الحسابات الجارية، بما في ذلك حساب Giro Digital عبر الإنترنت فقط والذي يأتي مع رسوم شهرية.

هناك أيضًا حساب مجاني مخصص للشباب، حساب الشباب.

بنك Frankfurter Sparkasse

يتميز بنك Sparkasse بشهرته الواسعة والذي يقع مقره في فرانكفورت، حيث يقدم هذا البنك عددًا من الحسابات الجارية اليومية المختلفة.

يمكنك الاختيار من بين خدماته الكاملة الحساب الجاري المريح، الحساب الجاري الكلاسيكي أو الحساب الجاري المميز.

يُقدّم البنك أيضًا حسابات مخصصة للأطفال والشباب. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاختيار بين بطاقات الائتمان ومنتجات الادخار والاستثمار.

بنك Stadtsparkasse Munich

يقدم بنك Stadtsparkasse Munichحساب جاري عبر الإنترنت ، إلى جانب حسابات مخصصة للشباب والطلاب والأطفال.

هناك أيضًا باقة Giro المُخصصة للوافدين الجدد إلى ميونيخ، وهو بمثابة خيار رائع للمغتربين الذين يتطلعون إلى الاستقرار في المدينة.

بنك Santander ⁸

تعد ألمانيا أرضًا خصبةً لعدد من البنوك الدولية، بما في ذلك بنك Santander - الذي يتواجد في عدة بلدان أخرى.

يُقدم بنك Santander في ألمانيا حسابًا جاريًا مجانيًا والذي يأتي أيضًا مع مكافأة ترحيبية وبطاقة ائتمان مجانية عند الطلب. كما يُقدّم البنك أيضًا حسابات توفير وبطاقات ائتمان أخرى.

بنك ING Bank⁹

يقدم بنك ING Bank، وهو بنك دولي يعمل في ألمانيا، حسابًا جاريًا بدون رسوم شهرية - لكن بشروطٍ معينةٍ. حيث ستحصل على بطاقة خصم مجانية وإمكانية الوصول إلى الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول والإنترنت.

كما يُقدم بنك ING Bank أيضًا منتجات الادخار والاستثمار وتمويل البناء والتأمين والعديد من الخدمات المالية الأخرى.

أفضل الحسابات البنكية عبر الإنترنت في ألمانيا

إلى جانب البنوك التقليدية، يوجد في ألمانيا أيضًا عدد من البنوك الرقمية للاختيار من بينها، مثل:

  • Bunq - وهو بنك يعمل عبر تطبيق الموبايل ومليء بالميزات مع باقة من الخطط الشهرية لكل من العملاء الأفراد والشركات.
  • DKB-
    Deutsche Kreditbank أو DKB هو بنك رقمي يقدم حسابًا جاريًا شهيرًا يأتي مع بطاقة خصم.
  • N26- يعمل بنك N26 بترخيص بنكي ألماني كامل، وهو عبارة عن بنك يعمل عبر تطبيق الموبايل بنسبة 100% ويقدم باقة مميزة من خطط الحساب الجاري (بما في ذلك الحساب المجاني).

هل ترغب في إدارة أمورك المالية على المستوى الدولي؟ حسنًا، جرّب حساب Wise الآن!

إذا كنت تبحث عن وسيلة سهلة وسريعة لمساعدتك على إرسال وتحويل الأموال على المستوى الدولي، أو استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك عند السفر، دون اللجوء لأحد البنوك الألمانية والتي غالبًا ما تكون باهظة الثمن، فلا شك أن حساب Wise هو خيارك المثالي.

فهو خيار بديل وفعّال مما يوفر لك المال. افتح حساب Wise متعدد العملات ويمكنك إرسال الأموال إلى جميع أنحاء العالم مقابل رسوم منخفضة وأسعار صرف عادلة.

ويمكنك أيضًا الحصول على بطاقة خصم دولية للإنفاق في 175 بلدًا، بما في ذلك ألمانيا. يقوم تلقائيًا بتحويل أموالك إلى العملة المحلية (اليورو) بسعر الصرف المتوسط في السوق، كلما أنفقت أكثر.

مما يجعله مثاليًا للمسافرين والمغتربين والطلاب الأجانب وأي شخص آخر يعيش حياة دولية.

انضم إلى Wise اليوم

يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام الخاصة بمنطقتك أو زيارة صفحة الرسوم والأسعار للحصول على أحدث المعلومات حول الأسعار والرسوم.


المصادر المستخدمة:

  1. TheBanks.eu - قائمة البنوك في ألمانيا
  2. Deutsche Bank - افتح حسابًا جاريًا
  3. HypoVereinsbank - Girokonten
  4. Commerzbank - عملاء القطاع الخاص - الحسابات
  5. Postbank - Girokonten
  6. Volksbanken und Raiffeisenbanken - Girokonto
  7. BerlinerSparkasse - Girokonto
  8. بنك santander - عملاء القطاع الخاص
  9. ING - Girokonto

تم التحقق من المصادر آخر مرة بتاريخ: 09-مارس-2023


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك