كيفية فتح حساب بنكي في تركيا

Hamzah Shaikh

هل تفكر في الانتقال إلى تركيا؟ هل ترغب في قضاء وقت طويل هناك للعمل أو لتأسيس مشروع تجاري؟ ربما يكون لديك أصدقاء أو عائلة تقطن في تركيا، وترغب في السفر والانضمام إليهم. مهما كان الأمر، فإن أول الأشياء التي قد تحتاجها هو فتح حساب بنكي في تركيا.

ولكن ما مدى سهولة فتح حساب بنكي في تركيا كشخص أجنبي؟
نستعرض معًا في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته وتحضيره من مستندات ووثائق، بالإضافة إلى استعراض البنوك التركية التي يمكنك الاختيار من بينها، وما إذا كانت هناك أي رسوم يجب دفعها.

ليس هذا فحسب، بل سنُقدم لك أيضًا نصيحة مفيدة جدًا لمساعدتك في إدارة أموالك عبر الحدود الدولية بتسهيلات وميزات مالية كبيرة - حساب Wise متعدد العملات. والذي يمكن أن يساعدك على إرسال الأموال بين تركيا والمملكة المتحدة، أو في جميع أنحاء العالم، مقابل رسوم منخفضة وسعر صرف عادل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الإنفاق بالليرة التركية (TRY) مثل المواطن المحلي باستخدام بطاقة الخصم Wise.

اكتشف حساب Wise

لكن أولاً، دعنا نركز على فتح حسابك بنكي في تركيا.

كيفية فتح حساب بنكي في تركيا كأجنبي

لعل أفضل شيء في تركيا بالنسبة للمغتربين هو أنه لا توجد قيود تمنع الأجانب من فتح حساب بنكي في تركيا¹. فطالما أن لديك المستندات المطلوبة (والتي سنتطرق إليها بعد قليل)، ستكون جاهزًا لفتح الحساب.

هل يمكنني فتح حساب بنكي في تركيا دون أن أكون مقيم هناك؟

أجل، ولكن يمكن أن تصبح عملية فتح حساب بنكي في تركيا دون العيش هناك أمرًا معقدًا فعليًا. لذا يستحسن القيام بذلك إذا كنت على وشك الانتقال إلى هناك وترغب في فتح حساب قبل وصولك.

ستطلب منك معظم البنوك في تركيا تقديم تصريح إقامة أو إثبات لمحل الإقامة في البلاد. إذا لم يكن لديك هذا الإثبات، فقد تجد خياراتك محدودة. ومع ذلك، يظل بإمكانك فتح حساب بالعملة الأجنبية، أو التمكن من البحث عن أفكار خارج الصندوق بشأن القواعد المعتادة كأن تقوم بإجراء إيداع أولي كبير جدًا بالليرة التركية².

لكن، إذا لم يكن لديك عنوان في تركيا حتى الآن، فقد يكون من المفيد الاتصال ببعض البنوك لمعرفة الخيارات المتاحة أمامك.

هل يمكنني فتح حساب بنكي في تركيا عن طريق الإنترنت؟

يختلف الأمر من بنك إلى آخر، لكن العديد من البنوك التركية تقدم خيار فتح حساب بنكي عن طريق الإنترنت. يتضمن ذلك بنك Ziraat³ وVakıfBank⁴، على الرغم من أنه لا يمكن فتح كل أنواع الحسابات عبر الإنترنت إذا كنت عميلاً جديدًا أو غير مقيم.

بالنسبة للبنوك والحسابات الأخرى، مثل İşbank وخدماته المصرفية للمغتربين، ستحتاج إلى زيارة أحد الفروع شخصيًا ومعك مستنداتك من أجل فتح حساب⁵.

هناك خيار آخر وهو فتح حساب في بنك رقمي مثل Enpara.com، وهو أول بنك (رقمي) عبر الإنترنت في تركيا.

هل يمكنني فتح حساب بنكي في تركيا من الخارج؟

كما ذكرنا أعلاه، قد يكون من الصعب بعض الشيء فتح حساب بنكي في تركيا بدون عنوان سكن أو تصريح إقامة. ستحتاج إلى الاتصال بالبنك الذي اخترته لمعرفة متطلباته، وما هي الخيارات المتاحة أمامك إذا لم تجد بعد مكانًا للعيش فيه في تركيا.

قم بإدارة أموالك دوليًا، وفّر مع Wise

من المؤكد أن الحصول على حساب بنكي تركي مفيد، خاصة لأمور مثل دفع الإيجار أو تلقي راتبك كموظف. ولكن عندما يتعلق الأمر بإرسال واستقبال المدفوعات الدولية، فقد لا يكون البنك التقليدي هو الخيار الأفضل.

يعد حساب Wise متعدد العملات حلاً بديلاً للمغتربين الذين يعيشون في تركيا، أو في أي مكان آخر في العالم. من خلال حساب واحد فعال عبر الإنترنت، يمكنك إرسال الأموال إلى جميع أنحاء العالم مقابل رسوم شفافة منخفضة وسعر صرف متوسط في السوق. وهذا بمعدل عادل دون هامش الربح الذي تميل البنوك إلى إضافته.

يمكنك أيضًا تلقي الأموال مجانًا بمجموعة من العملات الرئيسية، والإنفاق بالليرة التركية مثل المواطن المحلي باستخدام بطاقة الخصم Wise الخاصة بك .يؤدي هذا تلقائيًا إلى تحويل العملة بسعر السوق المتوسط كلما أنفقت، مقابل رسوم تحويل صغيرة فقط (أو تكون مجانية إذا كانت لديك العملة في حسابك بالفعل). هذا هو الخيار الأمثل لتغطية نفقاتك اليومية، كما يمكنك استخدام نفس البطاقة في 175 دولة أيضًا.

ما الذي تنتظره، افتح حساب Wise الخاص بك عبر الإنترنت اليوم، وستكون جاهزًا تمامًا للتمتع بتجربة عالمية حقيقية.

انضم إلى Wise اليوم

ما هي المستندات التي أحتاجها لفتح حساب بنكي> في تركيا؟

على الرغم من أن الأمر يختلف من بنك إلى آخر، لكن إليك قائمة بما تتطلبه معظم البنوك في تركيا لفتح حساب¹:

  • نموذج الطلب المكتمل (أو استكمال عملية التقديم عبر الإنترنت، إن أمكن).
  • بطاقة هوية صالحة - مثل جواز السفر أو تصريح الإقامة.
  • إما رقم معرف ضريبي تركي أو رقم هوية أجنبي - يمكنك الحصول على رقم معرف ضريبي تركي من موقع GIB (إدارة الإيرادات التركية)، عن طريق ملء نموذج عبر الإنترنت وتحميل صفحة الصورة الخاصة بجواز سفرك⁶.
  • إثبات الإقامة في تركيا – على سبيل المثال، فاتورة مرافق حديثة أو عقد إيجار.

أنواع الحسابات البنكية التركية

قبل أن نُلقي نظرة على البنوك التركية، من المهم معرفة بعض الأمور الهامة عن أنواع الحسابات البنكية التي ستجدها في تركيا. وهي أنها ليس لها نفس المميزات تمامًا التي اعتدت عليها في المملكة المتحدة، لذا من المفيد أخذ فكرة عن كل بنك قبل البدء في مقارنة الحسابات.

إليك أنواع الحسابات الأكثر شيوعًا التي ستجدها في تركيا¹:

  • الحساب الجاري (Mevduat Hesabı) – هو نفس الحساب الذي ستجده في المملكة المتحدة، وهو مناسب لجميع احتياجاتك المصرفية اليومية.
  • حساب الوديعة لأجل (Vadeli Hesap) - حساب بفائدة بالليرة التركية أو بعملة أجنبية يقدم معدلات فائدة أعلى على مدى فترة محددة.

ربما ستحتاج فقط إلى حساب جاري كوافد يعيش في تركيا. ومع ذلك، قد تطلب منك بعض البنوك فتح حساب وديعة لأجل في نفس الوقت.

ما هو البنك المناسب لاحتياجاتي؟

يوجد حوالي 50 بنكًا في تركيا¹، والعديد منها بنوك أجنبية. تقدم العديد من البنوك الكبرى خدمات باللغة الإنجليزية، إلى جانب الحسابات والخدمات التي تستهدف المغتربين والأجانب الذين يعيشون في تركيا.

دعنا نستعرض بعض الخيارات المتاحة أمامك عند اختيار بنك في تركيا.

İşbank

باعتباره أكبر بنك في تركيا (وكذلك أقدمها)، فمن المؤكد أنك ستجد فرعًا لـ İşbank بالقرب منك. لديهم أيضًا عدة فروع خارج تركيا، في مناطق مثل الشرق الأوسط والصين والمملكة المتحدة. تتخصص بعض الفروع داخل تركيا في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء المغتربين، مما قد يجعل تجربة إنشاء الحساب أكثر سلاسة.

يقدم لك هذا البنك كل ما تتوقعه من البنوك الكبرى، بما في ذلك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول وبطاقات الخصم والائتمان.

يقدم İşbank مجموعة واسعة من حسابات الودائع والاستثمار، بما في ذلك حساب الودائع لأجل بالليرة القياسي. وهو حساب فائدة محدد المدة يرتبط بحساب جاري يومي، ويمكنك تحويل الأموال بينهما باستخدام أوامر التوفير العادية¹.

بنك Ziraat

يتمتع بنك Ziraat بواحدة من أكبر الشبكات المصرفية في تركيا، حيث يضم أكثر من 1700 فرعًا وماكينات صراف آلي منتشرة في جميع أنحاء البلاد⁷. كما أنه أيضًا خيار رائع للمغتربين، مع إصدار باللغة الإنجليزية من موقعه الإلكتروني ومنتجاته المثالية للوافدين الجدد.

أحد هذه الحسابات هو الحساب الجاري بالليرة التركية. يقدم هذا الحساب اليومي عمليات خصم مباشر وتحويلات مصرفية وبطاقة خصم وخدمات مصرفية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى خيار الترقية إلى حساب السحب على المكشوف إذا كنت في حاجة إليه¹.

VakıfBank

هذا البنك بمثابة صديق للوافدين والمغتربين، VakıfBank لديه قسم كامل على موقعه الإلكتروني مخصص للخدمات المصرفية للمغتربين. يتضمن كذلك موقعًا إلكترونيًا باللغة الإنجليزية وموظفي دعم ومساعدة يتحدثون لغتك - لكن قد تحتاج إلى الاتصال لمعرفة المزيد عن حسابات وخدمات المغتربين.

Garanti BBVA

يعد Garanti BBVA أحد البنوك التركية الكبرى وهو معروف بتقديم مجموعة كاملة من الخدمات البنكية للمغتربين باللغة الإنجليزية. يتضمن ذلك اللغة الإنجليزية عبر الإنترنت، والخدمات المصرفية عبر الهاتف، وقوائم ماكينات الصراف الآلي باللغة الإنجليزية⁸.

يمتلك البنك أكثر من 860 فرعًا في تركيا، إلى جانب عدد من الفروع الأجنبية في قبرص ومالطا⁹.

يمكنك الاختيار من بين عدد من حسابات الودائع والتوفير، بما في ذلك حساب TL للودائع لأجل وحساب e-Savings.

البنوك الدولية

من بين العديد من البنوك الكبرى متعددة الجنسيات الموجودة في تركيا، يعد بنك HSBC وبنك ING من بين البنوك الوحيدة التي تقدم خدمات للأفراد (بدلاً من عملاء الشركات والأعمال).

يقدم كلاهما خدمات باللغة الإنجليزية، وحسابات مناسبة للوافدين. على سبيل المثال، يتوفر HSBC Modern Account بالليرة التركية أو الجنيه البريطاني أو اليورو أو الدولار الأمريكي.

كما هناك الحساب الجاري ل ING، وهو حساب جاري يومي لدفع الفواتير والسحب النقدي وتحويل الأموال.

البنوك الرقمية فقط

وأخيرًا، هناك خيار فتح حساب لدى بنك رقمي. وبفضل القواعد المصرفية التركية، فليس هناك الكثير من الخيارات.

بنك Enpara.com واحد من الأكثر البنوك الرقمية شعبية. والذي يوفر خدمات مصرفية بدون فروع بنكية، لذا ستتمكن من إدارة حسابك عبر الإنترنت والهاتف المحمول. يمكنك الاختيار من بين الحسابات لأجل (في اختيار العملات الرئيسية)، وحسابات التوفير والحسابات الجارية الذهبية.

وتشمل هذه حساب Demand Deposit، الذي يقدم خدمات مصرفية يومية مثل المدفوعات وتحويل الأموال وحتى معاملات الصرف الأجنبي.

أفضل بنك في تركيا للأجانب

يعتمد البنك المناسب لك على احتياجاتك الشخصية وما تحتاجه من البنك. تذكر أن خياراتك للحسابات المصرفية قد تكون محدودة إذا لم يكن لديك إثبات لمحل الإقامة.

من الأفضل أن يحاول المغتربون الحصول على بنك يقدم خدمات باللغة الإنجليزية وللأجانب، مثل بنك Ziraat أو شركة متعددة الجنسيات مثل HSBC.

يجب عليك أيضًا الاطلاع على الرسوم والمصاريف قبل الاختيار. وسنغطي هذه النقطة بمزيد من التفاصيل لاحقاً.

اكتشف حساب Wise

ما هي أنواع الرسوم والتكاليف المصرفية التي يمكن توقعها؟

لا تميل الحسابات المصرفية التركية إلى فرض رسوم شهرية¹، على الرغم من أنك قد تحتاج إلى تلبية الحد الأدنى للإيداع من أجل فتح حساب.

ستحتاج إلى التحقق بعناية مما إذا كان البنك الذي اخترته يفرض رسومًا على ماكينات الصراف الآلي أو بطاقة الخصم، أو رسوم الإغلاق المبكر للحساب.

إذا كنت تخطط لإرسال الأموال إلى موطنك في المملكة المتحدة أو في أي مكان آخر خارج تركيا، فيجب عليك أيضًا إلقاء نظرة دقيقة على رسوم التحويل الدولي. فقد تفرض معظم البنوك رسومًا عليها، إلى جانب تطبيق هامش ربح على سعر الصرف المتوسط في السوق مما قد يجعل التحويلات الخارجية أكثر تكلفة.

للمزيد من المعلومات عن حساب Wise


المصادر المستخدمة في هذا المقال:

  1. Monito
  2. b2bpay
  3. Ziraat Bank
  4. Vakif Bank
  5. Isbank
  6. Expat Guide Turkey
  7. Ziraat Bank ATMs
  8. Garanti BBVA
  9. Garanti BBVA Corporate Profile

تم التحقق من المصادر بتاريخ 14 ديسمبر 2023.


*يرجى الاطلاع على شروط الاستخدام و توفر المنتج في منطقتك أو قم بزيارة أسعار ورسوم Wise للحصول على أحدث معلومات حول التسعير والرسوم.

يتم توفير هذا النشر لأغراض المعلومات العامة فقط ولا يشكل مشورة قانونية أو ضريبية أو مهنية أخرى من Wise Payments Limited أو شركاتها التابعة وشركائها، ولا يهدف كبديل عن الحصول على مشورة من مستشار مالي أو أي محترف آخر.

نحن لا نقدم أي تصريحات أو ضمانات، سواء كانت صريحة أو ضمنية، بأن محتوى النشر دقيق أو كامل أو محدَّث.

أموال عابرة للحدود

تعرف على المزيد

نصائح وأخبار وتحديثات لموقعك